عشرون معياراً لتقييم العقارات

العنوان العنوان

عشرون معياراً لتقييم العقارات

Image not found!

قمنا في مكتب دار الخبراء للعقارات والتثمين بوضع معايير تساعد الراغبين في شراء العقارات في السوق القطري أو حتى في أي مكان في أنحاء العالم بتقييم العقار المراد شرائه وهذه المعايير كالتالي:-

1. الموقع: يعتبر موقع العقار من أهم العوامل في تحديد قيمته.  وعادةً تكون العقارات في المناطق المرغوبة أو الراقية أكثر قيمةً من المناطق الغير مرغوبة أو العادية.

2. الحالة: تلعب حالة العقار أيضًا دورًا في تحديد قيمته. العقارات المصانة جيداً تكون أكثر قيمة من تلك التي في حالة سيئة.

3. الحجم: يلعب حجم العقار دوراً مهماً في تحديد قيمته. كلما كبر حجم العقار كلما زادت قيمته وذلك لإرتباط المساحة في الأسعار.

4. العمر: يعتبر عمر العقار أيضًا عاملاً مهمًا في تحديد قيمته. قد تحتوي العقارات القديمة على طابع وسحر أكثر، ولكنها قد تتطلب أيضًا المزيد من الصيانة والتحديثات.

5. منطقة العقار: تؤثر منطقة العقار أيضًا على قيمتها. وتكون العقارات الواقعة في مناطق مخصصة للاستخدام التجاري، الإداري أو الصناعي أكثر قيمة بشكل عام من تلك المخصصة للاستخدام السكني.

6. وسائل الراحة: يمكن أن تضيف وسائل الراحة مثل حمام السباحة أو الملاعب أو الفناء الخلفي الكبير قيمة إلى الممتلكات.

7. تأثير التصميم: ما مدى وظيفية الملكية العقارية وتخطيطها. كلما كان التصميم أكثر فاعلية وأفضل تصميمًا زادت قيمته.

8. إمكانية التطوير: إن قابلية العقار للتطوير المستقبلي، مثل القدرة على تقسيم الأرض أو عمل أي إضافة إلى الهيكل الحالي تلعب أيضًا دورًا في تحديد قيمتها.

9. المنظر: يمكن أن يكون العقار الذي يتمتع بإطلالة جميلة أكثر قيمة من عقار بدونه.

10. إمكانية الوصول: يمكن أن يؤثر قرب العقار من الطرق السريعة والمواصلات العامة ومراكز التسوق والمدارس على إمكانية الوصول إلى العقار، وبالتالي على قيمته.

11. ظروف السوق: ستؤثر أيضًا ظروف السوق الحالية في المنطقة، بما في ذلك الاقتصاد المحلي والطلب على السكن وأسعار الفائدة، على قيمة العقار.

12. العوامل البيئية: قد تكون الخصائص الموجودة في المناطق المعرضة للفيضانات أو الانهيارات الأرضية أو غيرها من المخاطر الطبيعية أقل قيمة من تلك الموجودة في مناطق أكثر أمانًا.

13. جودة الحي: ستكون العقارات الموجودة في أحياء راسخة وآمنة أكثر قيمة بشكل عام من تلك الموجودة في مناطق غير آمنة أو صاخبة.

14. كفاءة الطاقة: الخصائص ذات الكفاءة في استخدام الطاقة، مثل تلك التي تحتوي على الألواح الشمسية أو أنظمة التدفئة الحرارية الأرضية أو المصممة بمواصفات المباني الخضراء، تكون بشكل عام أكثر قيمة من تلك التي لا تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة.

15. الأهمية التاريخية: ستكون الممتلكات التي لها أهمية تاريخية، مثل الممتلكات التي تم تحديدها كمعلم تاريخي، أكثر قيمة من الممتلكات التي ليس لها أهمية تاريخية.

16. الحدائق: يمكن أن تكون الممتلكات ذات المناظر الطبيعية التي يتم صيانتها جيدًا أكثر قيمة من تلك التي لا تمتلكها.

17. المسائل القانونية: أي مسائل قانونية مرتبطة بالعقارات مثل الامتيازات المعلقة أو انتهاكات تقسيم المناطق، سيكون لها تأثير على قيمة العقار.

18. حالة العقار التشغيلية: يمكن أن تؤثر حالة أنظمة العقارات، مثل الأنظمة الكهربائية، والسباكة، أنظمة التدفئة، التهوية وتكييف الهواء، وأنظمة الحريق، المصاعد الكهربائية على قيمة العقار.

19. عقود الصيانة: عقود الصيانة الوقائية والتصحيحية ووضع نطاق عمل واضح للصيانة يؤثر على قيمة العقار.

20. شروط الإيجار: في حالة تأجير العقار، يمكن أن تؤثر شروط عقد الإيجار، مثل مدة الإيجار والإيجار المدفوع، على قيمة العقار.


أذهب للاعلي